سحب شقق الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة لهذه الأسباب ومدة الحظر

سحب شقق الإسكان الاجتماعي

شقق الإسكان الاجتماعي المخالفة يتم سحبها من أصحابها خلالة الفترة الحالية بالمدن الجديدة، بعد أن أعلن عدد كبير من المدن الجديدة تكثيف الضبطية القضائبة والتي تستهدف المرور على المشروع وتأكد من أن المتواجدين في الشقق هم الحاجزين.

الضبطية القضائية لشقق الإسكان الاجتماعي
آخر لجان الضبطية القضائية كانت في مدينة حدائق أكتوبر، حيث شن مأموري الضبط القضائي بالجهاز حملة مفاجئة على شقق الإسكان الاجتماعي في مشروع 247 عمارة بهدف التأكد من وصول الدعم المقدم من الدولة لمستحقيه.

وأكد جهاز حدائق أكتوبر، أنه تم المرور على مشروع 247 عمارة بهدف التأكد من شغل وحدات الإسكان الاجتماعى طبقا للقانون رقم 93 لسنة 2018، وتم تحرير عدد من المحاضر لبعض الوحدات السكنية المخالفة التي قامت بتغيير نشاط الوحدة من سكنى إلى إداري وتجاري، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها.

أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي:
يوجد الكثير من أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي، والتي حددها القانون بالتفصيل، وهي بيع الوحدة قبل مرور المدة المسموح بها والتي تصل لـ7 سنوات، حيث لا يمكن بيع الوحدة إلا عن طريق إبلاغ الجهاز وصندوق الاسكان الاجتماعي ورد الدعم الممنوع لصاحب الوحدو.

السبب الثاني هو تأجير الوحدة السكنية، بجانب تغيير النشاط من سكني إلى أي نشاط آخر، كما يوجد مخالفة لإغلاق الوحدة وعدم شغلها، وفي هذه الحالة لابد من إبلاغ الجهاز بسبب عدم اشغال الوحدة والتواجد بها، حتى لا يتم تحرير مخالفة على الوحدة.

ووفقا لقانون الإسكان الاجتماعي يكون العقاب لهذه المخالفات غرامية مالية تصل لـ50 ألف جنيه، أو السجن أو كليهما بجانب سحب الوحدة.

إجراءات سحب شقق الإسكان الاجتماعي
الضبطية القضائية لشقق الإسكان الاجتماعي، وتحرير المحاضر يتم كل فترة، لكن عمليه السحب لا تبدأ مرة واحدة، حيث في بدلاية المخالفة يتم وضح انذار على باب الشقة ومطالية من الحاجز تصحيح هذه المخالفة، وإن لم يستجيب يتم تحرير محضر وتوقيع غرامة تصل لـ50 ألف جنيه، وفي حالة عدم الاستجابة يتم سحب الوحدة من الحاجز.

التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي
في حالة ضبط مخالفين للقانون يتم تحرير محضر بالمخالفة، ويجوز للمالك التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي بسداد قيمة مالية تصل لنحو 25 ألف جنيه فى حالة الإيجار، و50 ألف جنيه في حالة تغيير النشاط.

لكن لا يجوز التصالح على الوحدات التى يتم بيعها، وفي حالة قبول الصندوق لطلب التصالح يجب على المخالف إنهاء سبب المخالفة للقانون، وفي حالة تكرار المخالفة لا يسمح بالتصالح ويتم سحب الوحدة من المخالف.

 

 

اقرأ أيضًا:

- Advertisement -